من صفات وأخلاق النقيب (1)

من صفات وأخلاق النقيب (1)

مدخل حول نظام الأسر:
يرتبط منصب النقيب ارتباطاً وثيقاً بنظام الأسر، لذا يلزم الإلمام بإيجاز شديد بتاريخ هذا النظام والهدف منه.

أُقر نظام الأسر عام 1362هـ الموافق 1942م تحت اسم نظام الأسر التعاونية، ثم وضعت اللائحة المنظمة له باسم لائحة النظام التعاوني أو لائحة الأسر التعاونية، وقد تألفت اللجنة العامة لهذا النظام في ربيع الأول سنة 1362هـ – مارس 1943م وكان يرأس اللجنة المركزية لهذا النظام فضيلة الأستاذ الإمام حسن البنا المرشد العام، وحدد الإمام الشهيد أركان هذا النظام بثلاث كلمات: (التعارف والتفاهم والتكافل).

يقول الإمام حسن البنا في رسالة نظام الأسر: «وأركان هذا الرباط ثلاثة فاحفظها واهتم بتحقيقها حتى لا يكون هذا تكليفاً لا روح فيه:

1- التعارف: هو أول هذه الأركان، فتعارفوا وتحابوا بروح الله تعالى، واستشعروا معنى الأخوة الصحيحة الكاملة فيما بينكم، واجتهدوا ألا يعكر صفو علاقتكم شيء وتمثوا الآيات الكريمة دائماً والأحاديث الشريفة، اجعلوها نصب أعينكم وتذاكروا قول الله تعالى (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) (الحجرات:10)، وقوله تعالى : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) (آل عمران:103)، وقول رسول الله : «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا»، «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه»، «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد».

ولقد ظلت هذه الأوامر الربانية والتوجيهات المحمدية بعد الصدر الأول كلاماً على ألسنة المسلمين، وخيالاً في نفوسهم، حتى جئتم معشر الإخوان المتعارفين، تحاولون تطبيقها في مجتمعكم، وتريدون تأليف الأمة المتآخية بروح الله وأخوة الإسلام من جديد، فهنيئاً لكم عن كنتم صادقين، وأرجو أن تكونوا كذلك، والله ولي توفيقكم .

2- والتفاهم: وهو الركن الثاني من أركان هذا النظام، فاستقيموا على منهج الحق، وافعلوا ما أمركم الله به، واتركوا ما نهاكم عنه، وحاسبوا أنفسكم حساباً دقيقاً على الطاعة والمعصية، ثم بعد ذلك لينصح كل منكم أخاه متى رأى فيه عيباً، وليقبل الأخ نصح أخيه بسرور وفرح، وليشكر له ذلك، وليحذر الناصح أن يتغير قلبه على أخيه المنصوح بمقدار شعرة، وليحذر أن يشعر بانتقاصه، أو بتفضيل نفسه عليه، ولكنه يتستر عليه شهراً كاملاً، ولا يخبر بما لاحظه أحداً إلا رئيس الأسرة وحده إذا عجز عن الإصلاح، ثم لا يزال بعد ذلك على حبه لأخيه وتقديره إياه ومودته له، حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا، وليحذر المنصوح من العناد والتصلب وتغير القلب على أخيه الناصح قيد شعرة، فإن مرتبة الحب في الله هي أعلى المراتب، والنصيحة ركن الدين: (الدين النصيحة)، والله يعصمكم من بعض، ويعزكم بطاعته، ويصرف عنا وعنكم كيد الشيطان.

3- والتكافل: هو الركن الثالث، فتكافلوا، وليحمل بعضكم عبء بعض، وذلك صريح الإيمان ولب الأخوة، فليتعهد بعضكم بعضاً بالسؤال والبر، وليبادر إلى مساعدته ما وجد إلى ذلك سبيلاً، وتصوراً قول رسول الله: «لأن يمشي أحدكم في حاجة أخيه خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهراً»، «من أدخل السرور على أهل بيت من المسلمين لم ير الله له جزاء دون الجنة»، والله يؤلف بين قلوبكم بروحه إنه نعم المولى ونعم النصير».(1) 

ونوصي بمراجعة كلمات الإمام الشهيد الواردة في رسالة نظام الأسر بكل دقة.

وقد ذكر الأستاذ محمود عبد الحليم – رحمه الله – في كتابه: (أحداث صنعت التاريخ) أن من أهم وظائف الأسرة ما يلى:

مزاولة أنشطة الدعوة من مزاولة للفكرة ونشرها.

الممارسة العملية للتربية الروحية والبدنية والعقلية.

متابعة تطورات الأحداث ودراسة كل تطور وإصدار القرار المناسب له.

تلقي التعليمات من القيادة وتنفيذها.

التعرف الجيد على نبض الأخوان (حسب ظروف الدعوة في وقتها).

فإذا كان الشغل الشاغل لأجهزة التربية والتكوين لهذه الجماعة هو إيجاد المسلم الصحيح الذي هو أقرب ما يكون إلى صحابة النبي رسول الله فى عقيدته وعبادته وأخلاقه وسلوكه؛ فإن هذا الهدف العظيم يُنبئ عن مدى الجهد الذي يجب أن يُبذل لإعداد النقيب ثم الجهد الموكول إلى النقيب لتربية غيره.

وقد أوجز الإمام حسن البنا حين وصف مكانة الأسرة ومنزلة نقيبها فى بناء دعوتنا، حين قال قال رحمه الله: «الأسرة هي قاعدة الأساس فى بناء دعوتنا، ونقيبها هو حجر الزاوية فى هذا البناء».

إنشـــاء مدرسة النقباء

فى عام 1372هـ الموافق 1952م قام قسم الأسر (قسم التربية حالياً) بإنشاء ما يسمي بمدرسة النقباء، وصدر بصددها البيان التالي، في نشرة كانت تصدر تحت اسم (إلى الإخوان)، وهذا نص البيان:

لما كان الاهتمام بتربية الإخوان تربية إسلامية أمراً ضرورياً ومسألة حيوية، اقتضى ذلك إنشاء قسم الأسر من أجل السعي إلى تحقيقها، وليست التربية والتكوين مما يصلح له النشرات والرسائل وحدهما أو البرامج المكتوبة والمفصلة فقط، بل لابد إلى جانب ذلك من وجود القائمين على التربية والتكوين الذين يباشرون هذه المهمة بصلاتهم الشخصية بإخوانهم، وتوجيههم العملي والحياة معهم حياة الألفة والتعاون والتوجيه والقدوة، هذا ما يفترض وجوده في نقباء الأسر التي تعتبر وحدات التربية في دعوة الإخوان.

وضماناً لوجود هذا النوع من النقباء وحسن قيامهم على مهمتهم كان لابد من وجود جهاز دائم لإعدادهم يكفي لاستمرار إمداد الأسر المتزايدة – بحكم إقبال الناس على دعوة الإخوان – لمن يوجههم ويأخذ بأيديهم إلى الحياة الإسلامية الصحيحة.

ثم إن قضية الفهم الصحيح الموحد للإسلام في صفوف الإخوان تقتضي العناية بتكوين النقباء – وهم عصب التوجيه في الدعوة – تكويناً عقلياً مستمداً من كتاب الله وسنه رسول الله ، وتكون وحدة الفهم مستمدة من نبع الإسلام الصافي الذي لا تضل معه الأفهام، وهذا ما دفع قسم الأسر إلى إنشاء مدرسة النقباء.

فغرض المدرسة إذاً هو إعداد دعامات صالحة للقيام على الجانب التربوي في دعوة الإخوان، وذلك من خلال ثلاثة طرق:

 أ ـ دراسة الأصول الإسلامية حتى تتكون عند الأخ الطالب بالمدرسة عقلية إسلامية في فهمها للحياة والمشاكل والأمور وتنمية المقدرة على التفكير الإسلامي.

 ب ـ تكييف حياة الأخ عملياً بالإسلام حتى يصدر في عقيدته وعبادته وأقواله وتصرفاته وأقواله وأفعاله عن تعاليم الإسلام وأحكامه.

 ج ـ التهيؤ لخدمة الجماعة في كل فروع نشاطها على أساس من صلاحية القيام على التربية والتكوين.

من صفات وأخلاق المربي

مــن هـــو النقيـــــب؟

النقيب هو جامع من جوامع الخير على سعة أبوابها وكثرتها بل ينبغي أن يكون النقيب الأسوة الحسنة في كل باب خير. النقيب له صفات كثيرة، تزيد على (20 صفة)، وكلما وجدت صفة فيها خير يمكنك أن تضيفها إلى مهمة صفات النقيب ومنها:

1- النقيب راع، مسؤول أمام الله عز وجل وأمام جماعته عما استرعاه الله واسترعته هذه الجماعة.

2- النقيب مربي.

3- النقيب مجاهد.

4- النقيب نصير وناصر للدعوة.

5- النقيب أستاذ بالإفادة العلمية والخبرة العملية.

6- النقيب شيخ بالتربية الروحية.

7- النقيب والد بالعاطفة القلبية.

8- النقيب قائد بحكم السياسة العامة للدعوة، يقود إخوانه بالحب والحزم.

9- النقيب رائد من الرواد، والرائد لا يكذب أهله، فهو الذي يتقدم قومه، يبسط الهم، ويرد الدين، ويحمل الخير لأهله.

10- النقيب رحمة.

11- النقيب مؤدِب، يقوم على تأديب نفسه وإخوانه.

12- النقيب منظِم.

13- النقيب مخطِط.

14- النقيب قوي.

15- النقيب طبيب حاذق خبير بموضع الداء ووصف الدواء.

16- النقيب صيدلاني خبيرً بتحضير الدواء.

17- النقيب أمين.

18- النقيب ضامن يضمن من تحت يديه أمام جماعته.

19- النقيب سياسي.

20- النقيب فقيه.

21- النقيب قدوة وأسوة.

وكان الصحابة رضوان الله عليهم  يهتمون بمنصب النقيب، ومما يدل على حرص الصحابة واهتمامهم بهذا المنصب، أنه لما مات سيدنا أسعد بن زرارة رضى الله عنه جاءوا إلى النبي فقالوا يا رسول الله مات نقيبنا فنقب علينا، فقال : «أنا نقيبكم».(2)

من أخص أوصاف النقيب وصفان: (مربي – مجاهد)

1- النقيب المربي

قبل الحديث عن منهج الإدارة ومنهج الحركة للنقيب وقبل أن يتصدر هو لتربية غيره فإن أمامه برنامجاً ضخماً يستغرق حياته كلها يتربي هو عليه قبل أن يربي غيره. وكل وصف خير وصف الله تعالي به المؤمن في القرآن الكريم ينبغي على النقيب أن يعاني ويكابد حتى يحققه فى نفسه. 

إن آيات الله عز وجل في كتابه سته آلاف ومائتين وستة وثلاثون (6236)آية، فلينظر النقيب فيها فإن كانت أوصاف المؤمن فيها عشرات الأوصاف أو آلاف فهو أمام هذه الأعداد من الصفات ينظر لنفسه، ماذا استحق منها؟.

وكل وصف خير وصف به الرسول المؤمن ينبغي على النقيب ان يسعى لتحقيقه في نفسه، وسنة رسول الله في ذلك لا يحيط بها بشر. إذاً أمام النقيب جهاد وعمل وتربية لنفسه تفي معها الأعمال والله يعلم بعد ذلك ويطلع على أسرار القلوب وما تخفي الصدور، فالأمر إذاً جلل وله رهبة تتطلب الذلة الدائمة بين يدي الله عز وجل أن يوفق إلى الهدي ويختم بالخير.

ولتحقيق الأهداف التربوية يجب أن لا يغيب عن بال النقيب أن الأسرة ليست محضنا تربوياً وفقط ولكنها وعاء تنظيمي أيضا، وحلقة  اتصال حيوية فى بناء الجماعة، الاتصال حتى تكون هناك صلة منظمة وقائمة بين القيادة وأفراد الأسرة.

 ومن مهام النقيب التربوية أيضاً ترسيخ قواعد العمل الجماعي وأعراف الجماعة وأصول الدعوة بالتدليل عليها من كتاب الله وسنة الرسول وسيرة الصحابة وسيرة التابعين وسيرة أئمة الهدى ومن شغلوا أنفسهم من الأئمة بالإصلاح حتى يومنا هذا.

2- النقيب المجاهد

من أخص أوصاف النقيب أنه مجاهد، وأبلغ وصف للمجاهد هو ما ورد على لسان الإمام الشهيد حسن البنا – رحمه الله: «أستطيع أن أتصور المجاهد شخصاً قد أعد عدته، واخذ أهبته، وملك عليه الفكر فيما هو فيه نواحي نفسه وجوانب قلبه، وهو دائم الفكر دائم التفكير عظيم الاهتمام على قدم الاستعداد أبداً، إن دعي أجاب أو نودي لبى، غدوه ورواحه وحديثه وكلامه وجده ولعبه لا يتعدى الميدان الذي أعد نفسه له، ولا يتناول سوى المهمة التي وقفت عليها حياته وإرادته، يجاهد في سبيلها  تقرأ في قسمات وجهة وترى في بريق عينية وتسمع من فلتات لسانه ما يدل على اضطراب قلبه جوى لاصب وألم دفين، مما تفيض به نفسه من عزمة صادقة وهمة عاليه وغاية بعيدة».

ثم يقول رحمه الله: «أما المجاهد الذي ينام ملء جفنيه ويأكل ملء مضغيه ويضحك ملء شدقيه ويقضى وقته لاهياً عابثاً ماجناً لاعباً فهيهات هيهات أن يكون من الفائزين أو يكون في عداد المجاهدين».

————————————–
(1) رسالة نظام الأسر التعاونية، مجموعة الرسائل، للإمام حسم البنا
(2) أخرجه الحاكم ولم يذكر له رتبه ولم يتكلم عنه الأمام الذهبي وذكره أيضًا صاحب كتاب التراتيب الإدارية جزء 1 ص 231.
** نستكمل الموضوع فى الجزء الثاني حول (أخلاق النقيب). بمشيئة الله تعالى.

About zadussaerin

صفحة تربوية: تمثل نافذة على فقه الدعوة والتربية، تسهم في إبراز معالم منهج الدعوة الوسطي، ونشر الفكر التربوي الشامل المنطلق من كتاب الله وسنة رسوله ﷺ، و إبراز جهود علماء الأمة ومفكريها في ميدان الدعوة والتربية الاسلامية.
هذا المنشور نشر في المربي القدوة. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليق